الفكاهة و النكتة

الفكاهة و النكتة

 

alt

الفكاهة و الضحك

مما كتبت في هذا المجال إليكم بعض الومضات

الضحك و الابتسامة تعني بظاهرها الراحة و الابتسامة

وهي تبدأ بالاحساس فمنذ الطفولة نجد اكثر مايضحك الطفل هو ملاعبته

وتحسس اطرافه و خديه فنجده يبتسم لذلك اللطف

وتتطور المسألة مع تقدم السن فتبدأ العين و مشاهدة المنظر

المضحك فيبتسم له الطفل بإضافة ملامح الوجة و حركات الجسم

وثم تكتمل الحلقة مع تقدم السن ايضاً إلى العقل و التفكير

وهي فترة بداية سن العقل او اكثر قليلاً فنجد حاسة الخيال تعمل

لإظهار موقف طريف او سخرية لفعل او قول معين

الحس (الحقيقي و المعنوي) - المنظر - الفكر

إذن = الاحساس + العين + العقل

يتشاركون في تلك المواقف بحياتنا على الإجمال لزيادة معدل السعادة و الارتياح

 وقد يظهر الضحك احياناً لحالات أخرى

مثل الخوف و الاستهزاء و الاستغراب والامبالاة والاحلام

ويظهر بكل انواعه ان الحاجب الحاجز للعين يعلو و ينخفض بسرعة الضوء

ايذاناً لضحك

اما تاريخ الفكاهة فهي بمعدل ضعيف خصوصاً

عند العرب قديماً لما تربوا عليه في بيئتهم الداخلية

وايضاً تاثير البيئة الخارجية عليهم

فالجهل و الافتقار و الفقر و الحياة القاسية والطقس

تعتبر التأثير الاكبر لذلك..

فأما بعد الفتوحات الاسلامية لشام و فارس و افريقيا

بدأ الاهتمام بحياة الترف وظهر الاهتمام بالفكاهة و الترويح

لطبقة المخملية كالملوك و الامراء و الخلفاء

وبدأ يدب للمجالس و الاجتماعات القصص و الحكايات

و روايات الهزلية و الخيالية حتى استشرى للعامة

وقد علمنا كثيراً عن تلك الشخصيات منها

أشعب و أبو دلامة و الألمعي و أبوالعبر و أبو نواس

حتى زاد الاهتمام إلى المؤلفين و المؤرخين و الكتاب

فمنهم أبو الفرج الاصفهاني في (الأغاني)

و الجاحظ في (الحيوان) (البخلاء) و أبوحيان في (الامتاع و المؤانسة)


و أبو الفرج ابن الجوزي في (أخبار الحمقى و المغفلين)


و الخطيب البغدادي في (التطفيل و حكايات الطفيليين)

و الثعالبي في (لطائف اللطف)

وعدد كثير عبر التاريخ اهتموا بالطرفه و الفكاهة

وفي زماننا هذا سميت : نكتة او مزحة

 فالنكات

هو نوع من أنواع الادب الشعبي وتحكي قصة قصيرة أو موقف أو ضحية

أو تسلسل من الكلمات

 التي تحاكي بها ظرف او تهكم او سخرية او تورية او جنون

و انواعها كثيرة و متفرقة ولكن على نظرتي هي على الإجمال

قسمين اساسيين

دور الضحية و دور الموقف


دور الضحية

مثل الاتجاه بالقول إلى قبيلة معينه أو شخص اشتهر بشيئ

مثل السعودي أو الامريكي و المحشش أو القروي


دور الموقف

مثل الاتجاه بالقول إلى موقف أو حدث معين

وإظهار الصورة الواقعية إلى رسمة خيالية بأسلوب هزلي

مثل الفساد و الحرية و الازواج و الاصدقاء


أيضاً يختلف ضحك الرجال عن النساء

فنجد الرجل

صوت ضحكه غليظ غير منتظم (متقطع)

اما الانثى

صوت ضحكاتها حاد ذو نغم ومنتظم

إلا في حالات الافراط فيظهر الفحمه ويبدأ بتغير انتظامه

alt

والضحك بصورته العظمى هي

موقف خيالي عرض على النقطة المركزية بالعقل

فأنكره بشكل هزلي و سخريةً منه

وهي تسمى وسيلة تطهير العقل من جميع

الوقائع و الخبرات و الافكار السلبية المحتمل

وقوع النفس فيها شخصياً .


مثال ذلك  :

عندما نرافق شخصاً فيقع بالارض

بمعنى (يزحلط) فإننا ننفجر بالضحك

لإننا ندرك حقيقة رفضنا لوقوعنا في نفس هذا الموقف

فبـضحكاتنا هي اشارة من عقلنا الباطن

لإبعاد الفكرة السلبية للوقوع على الأرض

عن انفسنا و ذهننا و تفكيرنا.


/////قالوا عن الضحك و  الابتسامة\\\\\\

سقراط : السخرية تنبع من تجاهل الذات.

فرويد :الضحك ظاهرة و ظيفتها اطلاق الطاقة النفسية التي

تم تعبئتها بشكل خاظئ او بتوقعات كاذبة.

أرسطو : نحن نضحك على من هم أقل مننا وعلى القبحاء من الأشخاص

والفرح يأتينا من الشعور بأننا طبقة أعلى منهم .

أبوفارس : الضحك نتيجة لتضارب الواقع و الخيال و تناقض المفهوم و المنطق

 فإنكارنا للموقف يظهر مايسمى الضحك نتيجة انكار ودفع للسلبية .

جون موريال : الضحك الإنساني له أصوله البيولوجية كنوع من أنواع التعبير

عند المرور بخطر ما .

بيتر مارتينسون : الضحك هو الاستجابة للأدراك الذي يقر

بأن الكينونة الاجتماعية ليست شيئاً حقيقياً .



/ آبوفآرس ~

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل